الأستاذ الدكتور عبد الاله بنمليح

حاصل على دكتوراه الدولة في التاريخ سنة 2000، في موضوع: “الرق في بلاد المغرب والأندلس”، وعلى دبلوم الدراسات العليا في التخصص نفسه، سنة 1987، في موضوع: “إفريقية الزيرية وعلاقاتها بدول جنوب البحر المتوسط والأندلس”.

تقلد عدة مناصب علمية وإدارية وبيداغوجية، منها: عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز. وذلك بظهير ملكي سامي، ثم رئيس شعبة التاريخ ، ومنسق مسلك التاريخ والحضارة ، ثم مدير مختبر البيبليوغرافيا التحليلية والتوثيق للتراث المغاربي ، فضلا عن ترؤسه مصلحة الشؤون الثقافية والنشر .

الأستاذ بنمليح عضو في العديد من الهيئات والمؤسسات العلمية بالمغرب والخارج، على رأسها الجمعية العلمية الدولية التابعة لمنظمة اليونسكو: Comité Scientifique Internationale [CSI] . بالإضافة إلى مجموعة من هيئات تحرير مجلات علمية وطنية ودولية تصدر في الجزائر والإمارات العربية المتحدة وهولندا [مجلة « Journal of Global Slavery »،  جامعة ليدن Leiden].. والأستاذ بنمليح خبير لدى العديد من الهيئات الجامعية بالمغرب وفرنسا والجزائر.

أصدر مجموعة من الكتب في التاريخ الاجتماعي والمناهج التاريخية. وفي الاتجاه نفسه حرر عدة مقالات باللغتين العربية والفرنسية في مجلات ودوريات مغربية وعربية ودولية. كما شارك في عدة ملتقيات علمية بمختلف الجامعات والمعاهد العليا، بالإضافة إلى محاضراته بعدة مؤسسات جامعية وطنية ودولية، كالجزائر وقطر وباكستان والإمارات العربية المتحدة والبرتغال وفرنسا وكولومبيا وأوكرانيا ..

أشرف الأستاذ بنمليح على العديد من الرسائل والأطروحات الجامعية في المغرب وعمان والجزائر وموريتانيا وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية ..

نال الأستاذ بنمليح جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2005، تسلمها من جلالة الملك محمد السادس ، وذلك عن كتابه الموسوم: “الرق في المغرب والأندلس خلال القرنين 5- 6 هـ/ 11- 12م” الصادر في بيروت، سنة 2004.

No Content Available

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist