قواعد وضوابط النشر الفنية

قواعد النشر الفنية

قواعد وضوابط النشر الفنية :
1- ‏يجب أن لا يتجاوز البحث المقدم للنشر (30) صفحة ، متضمنة الملخصين: العربي، ‏‏والإنجليزي، والمراجع (باستثناء النصوص المحققة ).
2- يعد ملخصان للبحث: أحدهما باللغة العربية، ‏‏والآخر باللغة الإنجليزية، على أن لا تتجاوز كلمات كل واحد منهما (200) كلمة .

3- تلي الملخصين: العربيَّ، والإنجليزيَّ،(Key Words) كلماتٌ مفتاحية لاتزيد على خمس كلمات (غير موجودة فـي عنوان للبحث)، تعبر عن المجالات التي يتناولها البحث.
4- يكون نوع الخط فـي المتن للبحوث العربية (‏Simplified Arabic‏) بحجم14 وللبحوث الإنجليزية Times New Roman بحجم12.
5- يكون نوع الخط فـي الجداول للبحوث العربيةSimplified Arabic بحجم 10 وللبحوث الإنجليزية ‏  Times New Romanبحجم‏8.
6- تستخدم الأرقام العربية (1-2-3…‏Arabic‏) فـي جميع ثنايا البحث.
7- يكون ترقيم ‏صفحات ‏البحث فـي منتصف أسفل الصفحة. ‏
8- يكتب عنوان البحث، واسم الباحث، أو الباحثين، والمؤسسة التي ينتمي إليها، وعنوان المراسلة، على صفحة ‏‏مستقلة قبل صفحات البحث. ثم تتبع بصفحات البحث، بدءاً بالصفحة الأولى حيث يكتب عنوان البحث فقط متبوعاً بكامل البحث.

9- يراعى فـي كتابة البحث عدم إيراد اسم الباحث، أو الباحثين، فـي متن البحث صراحة، أو بأي إشارة تكشف عن ‏هويتهم، وإنما تستخدم كلمة (الباحث، أو الباحثين) بدلاً من الاسم، سواء فـي المتن، أو التوثيق، أو فـي قائمة ‏المراجع. ‏
10- ينظم البحث وفق التالي:
يورد الباحث مقدمة يمهد فيها للفكرة المركزية التي يناقشها ‏‏البحث، مبيناً فيها أدبيات البحث، وأهميته، وإضافته العلمية إلى مجاله. ثم ‏يعرض ‏منهجية بحثه، ومن ثم يقسم البحث إلى أقسام على درجة ‏من الترابط ‏فيما بينها، بحيث يعرض فـي كل منها فكرة محددة تكوِّن جزءاً ‏من الفكرة المركزية ‏للبحث.ثم  يختم البحث بخلاصة شاملة متضمنة أهم ‏النتائج التي خلص إليها ‏البحث. ، وتوضع قائمة ‏المراجع فـي نهاية البحث باتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد فـي المجلة.‏ ‏
11- أسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة هو(APA) .
12- يتأكد الباحث من سلامة لغة البحث، وخلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية. ‏
13- يقدم الباحث الرئيس تعهداً موقعاً منه ومن جميع الباحثين المشاركين (إن وجدوا) يفيد ‏‏بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم للنشر، ولن يقدم للنشر فـي جهة أخرى حتى ‏تنتهي ‏إجراءات تحكيمه، ونشره فـي المجلة.

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist